فيلومطار

منتدى الأستاذ هشام إدرحو
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 02/01/2013

مُساهمةموضوع: التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج   السبت فبراير 02, 2013 7:57 am

: التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج
"التقويم في صلب سيرورة التعلّم”
 مفهوم التقويم
عمليّة جمع المعلومات (من منتوج المتعلم)، قصد فحص درجة توافقها مع مجموعة من المعايير والمؤشرات بهدف اتخاذ قرار.
 ماذا نقوِّم؟
o الموارد،
o الكفاية.

وظائف التقويم
 وظيفة توجيهية: التقويم التشخيصي وينجز قبل بداية التعلم ويهتمّ برصد الاستعدادات والمؤهلات لدى المتعلمين.
 وظيفة تعديلية: التقويم التكويني وينجز أثناء التعلم ويعتمد على البحث عن الخلل من أجل معالجته
 وظيفة إشهادية: التقويم الإجمالي ويتم في آخر التعلم ليسلّط الضوء على مواطن القوّة لدى المتعلّم.

التقويم عبر وضعيّات مركّبة
يتطلب تقويم الكفايات:
 اللجوء إلى وضعيّات مركّبة، فالتعلُّمات لا تقوّم لذاتها بل كموارد ينبغي تعبئتها من أجل حلّ وضعيّة.
 الاعتماد على معايير ومؤشرات، وذلك بغية تقويم منتوج التلميذ من زوايا مختلفة.


المعايــيــر
 هي صفات المنتوج المنتظر.
 يتم تحديدها عند صياغة الكفاية، وتتصف بكونها:
◄ مجردة
◄ عامة
◄ من قبيل المثالية
المعايير المعتمدة في بيداغوجيا الإدماج: الملاءمة، الاستخدام السليم لأدوات المادة، الانسجام، الإتقان.
ملحوظة: يشترط في المعايير أن تكون مستقلة بعضها عن بعض، بهدف تحقيق الإنصاف

 الملاءمة: تعني مدى تطابق منتوج المتعلم مع ما هو مطلوب في الوضعية
 مثال من الرياضيات: ينتج المتعلم العمل المطلوب منه باختيار الأدوات الرياضية الملائمة.
 مثال من اللّغة: ينتج المتعلم نصا يوافق موضوع ومشكل الوضعية المعروضة عليه.
 سلامة استعمال أدوات المادة: تعني التوظيف السليم للمكتسبات المرتبطة بالمادة من أجل حل المشكل المطروح.
 الانسجام: تعني نهج المتعلم لخطة منطقية مراعيا تسلسلا في أقواله أو كتاباته، دون تناقضات أو خلط في الأفكار، ...
معايير الإتقان: تعني جودة العرض، ...



المعايير المعتمدة في كرّاسة الوضعيّات

المستويان: 6-5 المستويات: 4-3-2-1
الملاءمة الملاءمة
الاستعمال السليم لأدوات المادة الاستعمال السليم لأدوات المادة
الانسجام
الإتقان: جودة التقديم الإتقان : جودة التقديم
ملحوظة: يعتمد معيار الانسجام ابتداء من المستوى الرابع ابتدائي بالنسبة للغة العربية

المؤشر
 المؤشر عنصر ملموس، قابل للملاحظة، وهو أجرأة المعيار.
 المؤشر يوفّر للمصحّح بيانات عن درجة تحقّق المعيار ومستوى التحكّم فيه.
 المؤشرات تكون نوعيّة أو كميّة:
o وجود شطب (مؤشر نوعي)
o ثلتي العمليّات الرياضيّة صحيح (مؤشر كمّي)
o أقلّ من ثلاثة أخطاء نحويّة (مؤشر كمّي)

صياغة المؤشر
 يجب أن لا يُقرأ المؤشر بطريقتين مختلفتين من قبل أستاذين.
 المؤشر لا يُجَزّأ، لذلك نقول مثلاً:
• “عدم وجود شطب“ بدلاً من ”نظافة الورقة“
• “أقلّ من 5 أخطاء في الإملاء“ بدلاً من ”سلامة الإملاء“ أو ”الإملاء الصحيح“

علاقة المعايير بالمؤشرات
 تعتمد نفس المعايير لتقويم فئة الوضعيّات المتعلقة بكفاية ما، وفي كل المواد الدراسية.
 أما المؤشرات فهي مرتبطة بالوضعية؛ ولذلك فهي تختلف باختلاف الوضعيات.

متى نعلن اكتساب الكفاية؟

 المعايير فئتان: معايير الحد الأدنى ومعايير الإتقان
 تعتبر الكفاية مكتسبة إذا توفق المتعلّم في فرصتين من ثلاث على الأقلّ في كلّ واحد من معايير الحد الأدنى.
o تحكّم أدنى: تحكّم في فرصتين من ثلاث
o تحكّم أقصى: تحكّم في ثلاث فرص من ثلاث

لماذا اللجوء إلى المعايير؟
نلجأ للمعايير من أجل:
 موضوعية التصحيح،
 توجيه التعلم والتعليم،
 تشخيص التعثر وتحديد أسبابه واقتراح المعالجة المناسبة.

عدد المؤشرات
 بالنسبة للوضعيّة الواحدة، يجب أن لا تتجاوز المؤشرات عددا يصعب التحكم فيه.
 عند اختيار المؤشرات يجب التركيز على ما له علاقة بالكفاية المستهدفة، وما هو مرتبط بالوضعية نفسها.



مفهوم شبكة التصحيح
 شبكة التصحيح أداة تقدير لتحكم المتعلم في المعايير (عبر إنتاج مركّب)
 من الضروري إنتاج شبكات تصحيح عمليّة، أي شبكات تحدّد بوضوح متى يعتبر المعيار قد تحقق.
 توجد صيغ متعدّدة من شبكات التصحيح نقترح من بينها الصيغة التاليّة المتمثّلة في جدول من عشر خانات.

صيغة من شبكة التصحيح


الملائمة الاستعمال السليم لأدوات المادة الانسجام الاتقان
التعليمية 1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1/0 أو 1/1
التعليمية 2 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1
التعليمية 3 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1
3/ 3/ 3/ 1/


شبكة التّحقّق
 تستغل شبكة التحقق من طرف المتعلم حيث تعطيه فرصة للتحقق الذاتي من مدى تلاؤم منتوجه مع المنتوج المنتظر.
 كما يستعملها الأستاذ من أجل تحديد المعايير التي لم يتمّ التحكم فيها من أجل المعالجة.


نموذج لشبكة التحقق
التحكم الأدنى المعيار 1 :الملاءمة
أتحقق..........
• إذا ..............
• إذا ..............
• إذا ..............
ملاحظة: مؤشرات أساسية في كل وضعية
التحكم الأدنى المعيار 2 :الاستعمال السليم لأدوات المادة
أتحقق..........
• إذا ..............
• إذا ..............
• إذا ..............
التحكم الأدنى المعيار 3 :الانسجام
أتحقق..........
• إذا ..............
• إذا ..............
• إذا ..............
المعيار4 :جودة التقديم
أتحقق..........
• إذا ..............

تدبير المعايير: من شبكة التصحيح إلى شبكة التحقّق

ينبغي التمييز بين نمطين من تدبير المعايير والمؤشرات:
• تدبير نوعيّ للمعايير حيث نهتمّ بإلقاء نظرة شاملة على منتوج التلميذ من أجل تحديد المعايير التي تمّ التحكّم فيها دون الاكتراث بالعلامة شبكة التحقق
• تدبير كمّي للمعايير نقوم من خلاله بإسناد علامة رقميّة (الوضعيّة الأخيرة في المراحل 3 و 4) شبكة التصحيح



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://philo2013.forumaroc.net
 
التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلومطار :: الامتحانات المهنية الخاصة بهيئة التدريس-
انتقل الى: