فيلومطار

منتدى الأستاذ هشام إدرحو
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حذار من هذا النوع الجاهز والنمطي لمنهجية تحليل النص الفلسفي يوم الامتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 02/01/2013

مُساهمةموضوع: حذار من هذا النوع الجاهز والنمطي لمنهجية تحليل النص الفلسفي يوم الامتحان   الأحد فبراير 03, 2013 7:38 pm

مما لاشك فيه ، أن من الخصوصيات التي تميز الفكر الفلسفي انه فكر ماهوي لايكتفي بإثارة القضايا من خارجها ،بل يحاول الغوص داخلها . ونظيف إلى دلك أن الفكر الفلسفي، فكر تساؤلي ونقدي لأنه إعادة نظر متواصلة في الأفكار والمفاهيم القبلية الجاهزة. ومن القضايا التي فكر فيها الفلاسفة ، قضية……….. باعتبارها إشكالية فلسفية ،والنص الماثل أمامنا يندرج ضمن المجال الإشكالي لمجزوءة …….. ، وتحديدا مفهوم…… ، ………باعتباره ………………. والنص قيد التحليل والدرس يحاول إعطاء مقاربة عن……………، من خلال الإشكال الفلسفي التالي:…….؟…….؟هده الأسئلة وغيرها سوف نحاول الإجابة عنها من خلال ماسياتي لاحقا.

هكذا ادن سوف نركز الحوار من خلال تحليل النص ومناقشته انطلاقا من صياغة أطروحته وشرحها بالوقوف على مفاهيمها وتمفصلاتها واستنتاج آلياتها الحجاجية والعمل بعد دالك على مناقشتها من خلال استحضار مواقف فلسفي مختلفة على أن ننهي هدا العرض البسيط بتركيب نجمل فيه عصارة تحليلنا ومناقشتنا للنص .

بالعودة إلى السؤال الإشكالي المثار سلفا ، نجده ينطوي على جملة من الاستفهامات الجزئية ، التي يحاول النص الإجابة عنها ، ومقاربتها ، ويمكن بسط هده الأسئلة كما يلي :……؟………؟……….؟

يحاول النص مقاربة هده الأسئلة والإجابة عنها، بالتأكيد على موقف فلسفي مفاده أن………. فـ……(الفكرة الجزئية رقم1)…… ثم……..(فكرة ج 2)……..وقد وظف صاحب النص مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الفلسفية التي بني من خلالها أطروحته والتي من خلالها كدالك حاول شرح وتوضيح أفكاره ولعل من ابرز هده المفاهيم نجد مفهوم…….. باعتباره……….. كما استخدم صاحب النص مفهوم…….. وهو……. والعلاقة التي أقامها صاحب النص بين هده المفاهيم هي التي تشكل نسيج الأطروحة.

ولعرض أطروحته وللاقناعنا بصحة وبمصداقية أفكاره فصاحب النص لجا إلى استخدام أسلوب حجاجي ، يعتمد بالأساس على أسلوب………… وقد بين من خلاله أهمية………. كما تجدر الإشارة إلى أن صاحب النص اعتمد على مجموعة من الروابط المنطقية واللغوية، نجد التأكيد (أن….انه…..ينبغي…) والروابط التي تفيد الشرطSadأن......قد.....وادا...) هده الروابط اللغوية والمنطقية أضفت على النص تماسكا ولحمة قوية بين أفكاره وفقراته.

يتضح من خلال اطروحة النص ، أن صاحبه تصور............ لكن إلى أي حد يمكن القول أن صاحب النص توفق في طرحه هدا ؟ ثم هل يعتبر الرأي الوحيد في الساحة الفكرية ؟ ألا يمكن القول بان...........؟

كإجابة على هده الأسئلة نجد الفيلسوف ........ يذهب في نفس الاتجاه الذي دهب إليه صاحب النص حيث يؤكد على......... وبخلاف تصور صاحب النص الذي يعتبر........ نجد الفيلسوف......، يعتبر......................

وكاستنتاج عام، يمكن القول أن إشكال..... قد أثار مجموعة من التساؤلات والمقاربات المتباينة وأحيانا مختلفة ومتناقضة حيث نجد صاحب النص يؤكد على.......... في حين دهب معارضوه إلى القول............. الشيء الذي يدفعنا من جديد إلى طرح السؤال التالي :..................؟"


منهجية جاهزة تحليل السؤال المفتوح

من خلال المفاهيم المتضمنة في السؤال ( ذكر المفاهيم الاساسية في السؤال ) ، يتضح أنه يتاطر داخل مجزوءة(دكر المجزوءة) ، وتحديدا ضمن مفهوم ( ذكر المفهوم) ، ويقصد بـ( الحديث عن المفهوم ، شارحا اياه او مبينا سياق تبلوره التاريخي...) ، اذ يسلط الضوء على موضوع (ذكر الموضوع الذي يعالجه السؤال ) ، الشئ الذي يضعنا امام مجموعة من الاشكالات من قبيل: (تحديد الاشكال العام ، اي اشكال المحور) ؟ والى اي حد يمكن اعتبار ( تحديد الاشكال الخاص ، اي الاشكال الذي يعالجه السؤال ) ؟
لمقاربة الاشكال الذي ينطوي عليه السؤال المطروح ، يقتضي الامر الحسم مع الحروف والمفاهيم المؤثثة لبنيته ، فهل حرف استفهام تخييري بين قضيتين متقابلتين قد يصرح بهما معا ، وقد يصرح باحداهما ويتم اضمار الاخرى . ان الطابع الاستفهامي لهذا الحرف يقتضي اجابتان محتملتان ، نعم ام لا ، نعم( اثبات السؤال ) ، لا، (نفي السؤال ) في حين يشير مفهوم( شرح المفهوم الاول الوارد في السؤال ) ، اما لفظ فيعني(شرح المفهوم الثاني الوارد في السؤال ) ، ويقصد بعبارة (شرح المفهوم الثالث الوارد في السؤال ) .
يفضي بنا تحليل عبارات السؤال الى اطروحة مفترضة مضمونها ان( اطروحة السؤال مع التوسع فيها ) ، وهي الاطروحة التي نجد لها حضورا قويا لدى الفيلسوف (موقف الفيلسوف المؤيد ) يتضح من خلال ماسبق أن اطروحة السؤال تؤكد على ان ( دكر المستفاد من اطروحة السؤال ) ، افلا يمكن الحديث كذلك ، على أن(طرح اشكال ينفتح على المواقف المعارضة) ؟

لمقاربة هذا الاشكال ، نستحضر تصور الفيلسوف (اسم الفيلسوف المعارض) ، الدي يرى أن(موقف الفيلسوف المعارض ) ، وفي نفس السياق يؤكد(موقف الفيلسوف المعارض) او ( الموقف بين الموقفين المؤيد والمعارض في حال وجوده).
نخلص من خلال ماسبق الى ان اشكالية (ذكر الموضوع الدي يعالجه السؤال ) افرزت مجموعة من المواقف المتعارضة ، حيث راى(اسم الفيلسوف المؤيد ) ان( تلخيص مركز لموقفه) ، في حين اعتبر الفيلسوف (اسم الفيلسوف المعارض ) ان( تلخيص مركز لموقفه) ،وبالمقابل أكد الفيلسوف ( اسم الفيلسوف المعارض او الموفق) على ان ( تلخيص مركز لموقفه) . اما فيما يتعلق بوجهة نظري الشخصية ، أجد نفسي اتبنى موقف الفيلسوف(اسم الفيلسوف الذي تميل اليه وتنفق معه) لانه الاقرب الى الواقع المعيش ، فواقع الحال يشهد ، ان(ذكر السبب الذي جعلك تميل اليه ) وفي ظل تضارب هذه المواقف والتصورات ، الايمكن القول ان( صياغة اشكال تركيبي مفتوح)؟


منهجية جاهزة .....للقولة

من خلال المفاهيم المتضمنة في القولة.... يتضح أنها تندرج ضمن المجال الاشكالي لمجزوءة...... وتحديدا ضمن مفهوم......، ويشير مفهوم........ اذ يسلط الضوء على قضية......... الشيء الذي يضعنا امام مجموعة من الاحراجات والاشكالات من قبيل :هل........أم........؟ والى اي حد..............؟
ادن سوف نركز الحوار فيما سياتي على الامساك باطروحة القولة وشرحها من خلال الوقوف على مجمل الافكار المتضمنة فيها واهم مفاهيمها مع الوقوف على بنيتها الاقناعية ثم ابراز قيمتها الفلسفية من خلال مناقشتها باستحضار مجموعة من المواقف الفلسفية على ان ننهي هذا لانشاء الفلسفي بتركيب نجمل فيه نتائج التحليل والمناقشة.
بداية نرى انه من الضروري لسبر اغوار القولة، واستكشاف مضامينها ، لابد من تسليط الضوء على الاطروحة التي تدافع عنها القولة ، هكذا ومن خلال قراءتنا المتأنية للقولة يتضح انها تنبني على اطروحة اساسية مفادها ان.......... وبهذا المعنى..... وبناء على ذلك ،............ ولبناء اطروحته استخدم صاحب القولة مفهومين مركزيين :.....و...... فـ.....يشير الى..... وأما المفهوم الثاني .........فيدل على.........
ومن الناحية الحجاجية يلاحظ بان صاحب القولة يقدم لنا تصوره على بعض الاساليب الحجاجية والروابط المنطقية: فيما يخص الروابط اللغوية ، يفتتح صاحب القولة بجملة تفيد الاثبات (ينبغي....ان.....) ثم يليها بجملة ثانية تفيد اللنفي ( وليس ....... بل على العكس ...) ، مما يعطي للقولة اتساقا وترابطا وقوة استدلالية وتناغم منطقي في الافكار وسلاسة في الاسلوب بشكل يتسم بالبساطة والوضوح ، فالقولة تعلن عن اطروحتها بشكل صريح دون اضمار او اخفاء لافكارها ومضمونها.
بصفة عامة لقد اكد صاحب القولة من اطروحته على ....لكن الى أي حد يصدق هذا القول ؟ وهل يعتبر الراي الوحيد في الساحة الفكرية ؟ وهل اجاب هدا التصور بشكل قطعي على الاشكال المطروح ؟
لمقاربة هدا الاشكال نستحضر تضور الفيلسوف ....... الذي يرى .........وفي نفس السياق يؤكد........... على........

من خلال ماسبق نخلص الى القول ان اشكالية .........افرزت مجموعة من المواقف الفلسفية المتعارضة حيث راى...........، في حين اعتبر الفيلسوف...........ان....................وبالمقابل اكد الفيلسوف............، اما فيما يتعلق بموقفي الشخصي اجد نفسي اتبنى موقف الفيلسوف............لانه الاقرب الى الواقع المعيشي ، فواقع الحال يشهد......... وغي ظل تضارب هذه الاراء والتصورات ، الا يمكن القول ان.......؟منهجية جاهزة .....للقولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://philo2013.forumaroc.net
 
حذار من هذا النوع الجاهز والنمطي لمنهجية تحليل النص الفلسفي يوم الامتحان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلومطار :: أنشطة وتمارين للسنة الثانية بكالوريا-
انتقل الى: